مثلث المواهب الجديد من PMI

مثلث المواهب الجديد من PMI

مثلث المواهب الجديد من PMI
د. عبد الرحمن الجاموس

في عالمنا المتغير، يجب أن يكون محترفو المشاريع أكثر ذكاءً وحنكة من أي وقت مضى لمواكبة السرعة وصنع التأثير، لقد كان معهد إدارة المشاريع ملتزمًا دائمًا بتمكين المتخصصين في المشروع من تطوير مجموعة قوية من المهارات، ولكن المتخصصين في المشروع يحتاجون الآن إلى مجموعة مهارات تشمل مختلف التخصصات والممارسات، بالإضافة إلى المهارات الأخرى المطلوبة.

لمساعدة المتخصصين في المشروع على التنقل في عالم العمل المتغير هذا وتبني طرق عمل أكثر ذكاءً، قام معهد إدارة المشاريع  بتحديث جوانب مثلث المواهب والجدارات PMI Talent Triangle للتركيز الآن على:

  • طرق العمل: إدارة المشاريع الفنية سابقًا
  • مهارات القوة: القيادة سابقًا
  • الفطنة في مجال الأعمال: الإدارة الإستراتيجية وإدارة الأعمال سابقًا

بينما يستعد المتخصصون في المشروع لمستقبل قادم أسرع من أي وقت مضى، نرى قوة دمج الرؤى الأساسية لإدارة المشروع مع فئات المهارات الثلاث هذه.


طرق العمل Ways of Working: سواء كانت تنبؤية أو رشيقة أو تفكير تصميمي أو ممارسات جديدة لم يتم تطويرها بعد، فمن الواضح أن هناك أكثر من طريقة لإنجاز العمل اليوم. لهذا السبب نشجع المحترفين على إتقان أكبر عدد ممكن من طرق العمل - حتى يتمكنوا من تطبيق التقنية المناسبة في الوقت المناسب ، وتحقيق نتائج ناجحة.

مهارات القوة Power Skills: تشمل مهارات التعامل مع الآخرين القيادة التعاونية، والتواصل، والعقلية المبتكرة، والتوجيه لغرض معين، والتعاطف. إن ضمان امتلاك الفرق لهذه المهارات يسمح لهم بالحفاظ على التأثير مع مجموعة متنوعة من أصحاب المصلحة - وهو عنصر حاسم لإجراء التغيير.

الفطنة  Business Acumen: المحترفون ذوو الفطنة التجارية يفهمون التأثيرات الكلية والجزئية في مؤسستهم وصناعتهم ولديهم المعرفة الخاصة بالوظيفة أو الخاصة بالمجال لاتخاذ قرارات جيدة. يحتاج المحترفون على جميع المستويات إلى أن يكونوا قادرين على تنمية عملية صنع القرار الفعالة وفهم كيفية توافق مشاريعهم مع الصورة الكبيرة للاستراتيجية التنظيمية الأوسع والاتجاهات العالمية.