كيف تنظم روتينك اليومي: قوة العادات

كيف تنظم روتينك اليومي: قوة العادات

كيف تنظم روتينك اليومي: قوة العادات
د. عبد الرحمن الجاموس
 الروتين اليومي هو وسيلة رائعة للحفاظ على مثابرة نفسك مع المهمة. وكلما طالت مدة التمسك بالمهمة كلما أصبحت كل عادة وقلت معاناتك مع التحفيز. الجزء الصعب هو تطوير روتين يمكنك اتباعه كل يوم. لهذا السبب، لابد من أن تبدأ بتغييرات صغيرة إذا كنت تواجه مشكلة في الاستمرار في المهمة، وقم بالتجربة لمعرفة ما يعيقك.
قد يستغرق اكتشاف كيفية إنشاء روتين يومي يناسبك - وكيفية الالتزام به - بعض الوقت، والكثير يسأل ما الذي يجب أن يحتويه الروتين اليومي المثالي؟ في الحقيقة أن هذا يعتمد على الفرد. أنت بحاجة إلى معرفة ما عليك القيام به ومتى، ولكن عليك أيضًا أن تكون صادقًا بشأن نمط حياتك، بما في ذلك النطاق الترددي وقدرات إدارة الوقت، لإنشاء روتين عمل معقول يمكنك الالتزام به.

لقد كشفت ورقة بحثية عن أن أكثر من 40 بالمائة من التصرفات التي يقوم بها الناس في كل يوم لا تعبر عن قرارات، بل عن عادات“.


الروتين اليومي لبنيامين فرانكلين هو "الاختراق" الذي يبحث عنه الجميع:



كان فرانكلين شخصًا صباحيًا ومخلوقًا من العادة. كان يستيقظ في نفس الوقت كل يوم، ويعمل لعدد محدد من الساعات، ثم يذهب إلى الفراش في نفس الوقت. تضمن جدوله فترة إعداد في الصباح، ووجبة غداء لمدة ساعتين، وتوقف صعب عن العمل في الساعة 5 مساءً، كان يعمل في ورديتين لمدة أربع ساعات، كما كتب فرانكلين ذات مرة ، "لا يتم العثور على الوقت الضائع مرة أخرى".

قوة العادات

في كتاب قوة العادات، تشارلز دويج، يقول:

  • لقد كشفت ورقة بحثية… عن أن أكثر من 40 بالمائة من التصرفات التي يقوم بها الناس في كل يوم لا تعبر عن قرارات، بل عن عادات.
  • عندما تنشأ إحدى العادات، يتوقف المخ عن الانخراط الكامل في عملية اتخاذ القرار، ويتوقف عن العمل بقوة واجتهاد، أو يوجه التركيز لمهام أخرى؛ إن لم تحارب العادةَ عن عمد فإن النمط سيظهر بطريقة تلقائي.
  • إن الأبطال لا يقوم بأشياء استثنائية، إنهم يقومون بأشياء عادية، ولكنهم يقومون بها دون تفكير، بسرعة شديدة يعجز معها الفريق الآخر عن التصرف، إنهم يتبعون العادات التي تعلموها.
  • قوة الإرادة مهارة قابلة للتعلم، بالطريقة نفسها التي يتعلم بها الأطفال حل المسائل الحسابية.
  • لكي تعدل إحدى العادات، يجب أن تقرر تغييرها، ويجب أن تقبل بشكلٍ واع القيام بعمل جاد من أجل تحديد الدلائل والمكافآت التي تحفز الأمور الروتينية في العادات، والبحث عن البدائل. ويجب أن تعرف أنك تتمتع بالقدرة على التحكم في نفسك.