مصفوفة RACI تحديد المسؤوليات والأدوار والعلاقات

مصفوفة RACI تحديد المسؤوليات والأدوار والعلاقات

د. عبد الرحمن الجاموس / دكتوراه في استراتيجيات الأعمال

ببساطة مصفوفة RACI عبارة عن قائمة بالأنشطة، ومعلومات عن دور كل فرد فيما يتعلق بهذه الأنشطة، وأمام كل نشاط يعين اسم الشخص المختص بحسب دوره في العمود المخصص لهذا الدور.

يعتبر نموذج RACI طريقة جيدة لتوضيح دور كل عضو في الفريق بغض النظر عن حجم المشروع، ويجب تحديد المهام بوضوح وأن يفهم كل شخص دوره ويجب أن يتمكن كل موظف من إكمال المهام والأنشطة.

 نموذج RACI هو نموذج للمسؤولية، يجعل تكاليف المشروع واضحة عند أدنى مستوى، وهو أداة لتقليل الارتباك حول التوقعات من ناحية وزيادة الكفاءة من ناحية أخرى. وبفضل استخدام هذا النموذج يتم اتخاذ القرارات بسرعة أكبر، وتصبح المسؤوليات واضحة. بالإضافة إلى ذلك يتم توزيع حمل العمل بالتساوي. وكلمة RACI باللغة الانجليزية هي اختصار لأربعة كلمات باللغة الانجليزية إذ تمثل الأحرف الأولى من هذه الكلمات.

  • الحرف الأول R هو الحرف الأول من كلمة Responsible بمعني منفذ، وهو الشخص المكلف بأداء العمل. وباختصار المسؤول (R) الذي كلف لإكمال المهمة (المراقب المالي).
  • الحرف الثاني A هو الحرف الأول من كلمة Accountable بمعني المساءل، وهو الشخص المسؤول عن التأكد من أداء العمل بشكل كافي. وباختصار المساءل (A) من يتخذ القرارات والتدابير داخل المشروع.
  • الحرف الثالث C هو الحرف الأول من كلمة Consulted بمعنى يستشار وهو الشخص (أو الأشخاص) الذي يطلب مدخلاته لإتمام العمل. وباختصار المشاور (C) من الذي يجري التشاور فيما يتعلق بالقرارات.
  • الحرف الرابع والأخير I وهو الحرف الأول من كلمة Informed بمعني يخطر وهو الشخص (أو الأشخاص) الذي يجب أن يخطر بشان هذا العمل. وباختصار أبلغ (I) من هو على علم بشأن القرارات والإجراءات خلال المشروع.
  • تضيف بعض المؤسسات مسؤوليات مثل Supportive وغيرها

كيف أطبق هذه المصفوفة في بيئة العمل؟

  1. كوّن جدولاً، وحدد في عموده الأول جميع المهام. 
  2. أضف في الجدول عدد أعمدة بعدد الأشخاص / الإدارات أصحاب العلاقة.
  3. ضع أمام كل مهمة الحرف المناسب من RACI تحت الشخص / الإدارة المناسبة.
  4. تأكد أن كل مهمة فيها شخص واحد مسائل Accountable
  5. راجع جدول المهام وتوزيع المسؤوليات، وأجري التعديلات المناسبة لمصلحة العمل.
  6. اطلع أصحاب العلاقة بهذا الجدول.
  7. تأكد أن كل شخص / إدارة يعرف ما هو دوره.