أحزمة ستة سيجما Six sigma Belts

أحزمة ستة سيجما Six sigma Belts

د. عبد الرحمن الجاموس / دكتوراه في استراتيجيات الأعمال

ما هي ستة سيجما؟

سيجما حرف ينتمي للغة اليونانية واستخدم للتعبير عن قياس مدي الانحراف في تنفيذ احدى العمليات عن معيار الكمال في الاداء، والانحراف المعياري مؤشر لوصف التشتت او عدم التناسق في عملية معينة بالنسبة للاهداف المنشودة.

سته سيجما هي طريقة تستخدم لتحديد مصادر الاخطاء وطرق القضاء عليها، وهي نظام اداري إحصائي يركز على تحقيق رضا العملاء وتقليل الفاقد ورفع مستوي الجودة وتحسين الاداء المالي والزمني للمنظمة.

أحزمة ستة سيجما Six sigma Belts

يناط بمجاميع العمل تطبيق منهجية Six sigma  في مشاريع تحسين العمليات. وكل واحد من هؤلاء الأفراد يجب أن يتمتع بمستوى معين من المعرفة والصلاحية في تنفيذ مشاريع ستة سيجما التحسينية ويطلق على كل مستوى حزام.

  • الحزام الأبيض (White Belt): ويشير إلى الفرد الذي لديه محتوى معرفي معين وصلاحية معينة في تطبيق ستة سيجما.
  • الحزام الأصفر (Yellow Belt): الذي يشير إلى الفرد ذو المستوى المعرفي والصلاحية الذي هو أعلى من الحزام الأبيض.
  • الحزام الأخضر (Green Belt): وهو أعلى من الحزام الأصفر.
  • الحزام الأسود (Black Belt) وهو أيضا أعلى من الحزام الأخضر
  • الحزام الأسود المتقدم (Master Black Belt) : وهو أعلى مستوى في الأحزمة.

هدف منهجية سته سيجما DMAIC

الهدف الاساسي اتباع استراتيجية لتحسين مقدرة العاملين ورفع مهاراتهم على حل المشكلات من خلال التركيز على تحسين العمليات والحد من التباين في اسلوب وزمن ادائها لتثبيت مستوي الاداء، ثم التحسين المستمر للعمليات، ولذلك تتبع المنهجية اسلوب يعرف اختصارا بمسمى DMAIC.

D = Define.

M = Measure.

A = Analyse.

I = Improve.

C = Control.

D  = Define

تعريف أهداف أنشطة التحسين، علي مستوي الإدارة العليا، الاهداف سوف تكون استراتيجية للمنظمة، مثل معدل اعلي للعائد علي الاستثمار، أو نصيب أكبر من السوق علي المستوي التشغيلي، الهدف قد يكون زيادة كفاءة الإنتاج علي مستوي المشروع، الاهداف قد تكون تقليل مستوي العيوب، تطبيق طرق معالجة البيانات للتعرف علي الفرص المحتملة للتحسين.

M  = Measure

قياس النظام الحالي، عمل قياسات موثوق بها للمساعدة في قياس التقدم نحو الاهداف المعروفة بالمرحلة السابقة. بداية بإيجاد الوضع الحالي باستخدام البيانات وتحليلها للمساعدة في فهم البيانات.

A = Analyse

تحليل النظام للتعرف علي طرق للحد من الفجوة الموجودة بين الأداء الحالي للنظام والعملية والأهداف المرغوبة، تطبيق الأدوات الإحصائية في التحليل.

I = Improve

تحسين النظام، كن مبدعا في تحديد طرق جديدة لعمل الأشياء بشكل أفضل، وارخص واسرع، استخدم أدوات المشروعات وطرق تخطيط وإدارة اخري لتطبيق المفهوم الجديد.

C = Control

الرقابة علي النظام الجديد، ونشره بتعديل الحوافز ونظام السياسات والإجراءات، MRP، الموازنة، تعليمات العمل وأنظمة الإدارة الاخري.